الثلاثاء، 11 يونيو 2019

لا تتظاهر بالاستماع للآخرين .. افعلها حقيقة






التحدث مع الزملاء في بيئة العمل بأية شركة يحتاج لقواعد خاصة، منها ما ينصح به خبير التنمية البشرية ستيفن كوفي (Stephen Covey)، ومن ذلك:
-اتجه بجسمك كله لمن يتحدث لك، فإن لم يكن، فبوجهك على الأقل، لأن المتحدث يتضايق ويحس بأنك تهمله، إن لم تنظر، أو تتجه إليه.
-بين للمتحدث أنك تستمع، ولا تتظاهر بذلك، لأنك إن تظاهرت بأ
نك تستمع لمن يحدثك فسيكتشف ذلك إن آجلاً أو عاجلاً، بين له أنك تستمع لحديثه بأن تقول : نعم... صحيح أو تهمهم، أو تومئ برأسك.
-لا تقاطع أبداً، ولو طال الحديث لساعات، واستمع حتى النهاية، وهذه النصيحة مهمة بين كل الناس.
-بعد أن ينتهي المتكلم من حديثه لخص كلامه بقولك : أنت تقصد كذا وكذا.... صحيح؟ فإن أجاب بنعم فتحدث أنت، وإن أجاب بلا فاسأله أن يوضح أكثر، وهذا خير من أن تستعجل الرد فيحدث سوء تفاهم.
-لا تفسر كلام المتحدث من وجهة نظرك أنت، بل حاول أن تتقمص شخصيته، وأن تنظر إلى الأمور من منظوره هو لا أنت.
-حاول أن تتوافق مع حالة المتحدث النفسية، فإن كان غاضباً فلا تطلب منه أن يهدئ من روعه، بل كن جاداً واستمع له بكل هدوء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أجمل 10 قصص تربوية على الفيسبوك

أجمل 10 قصص تربوية على الفيسبوك أحببت أن نستفيد قليلاً مما يُنشر عبر الانترنت، خاصة صفحات الشبكات الاجتماعية كفيسبوك،   فجمعت أ...